اهلا بك ايتها الزائرة في منتدى ذكريات الماضي للبنات
نتمنى منك التسجيل و888
مع تحيات المديرة miri rina
اهلا بك ايتها الزائرة في منتدى ذكريات الماضي للبنات
نتمنى منك التسجيل و888
مع تحيات المديرة miri rina
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ذكريات الماضي يرحب بجميع البنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Bouthaina9
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
Bouthaina9


جنسّـيً ،، جنسّـيً ،، : انثى
أميرتـيً المفضّلــہً أميرتـيً المفضّلــہً :  تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 6610
حيوآنــيً المفضّــللْ حيوآنــيً المفضّــللْ : غزال
دّعـآئـيً دّعـآئـيً :  تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Iuca_310
لونـيً المفضّــللْ لونـيً المفضّــللْ : ازرق
هوآيتـيً المفضّلــہً هوآيتـيً المفضّلــہً : النت
مّـزـآجـيً مّـزـآجـيً : احبكم
دولتي : مصر
عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 30/07/2013
الموقع : بسكرة - الجزائر

 تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية    تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2013 11:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى زملائي المعلمين الذين أسندت إليهم أقسام السنة الأولى و الثانية إبتدائي ، أقدم طريقة و وسيلة ناجعة لتعلم القراءة و الإملاء.
هذه الطريقة مناسبة للتلاميذ الذين هم في مرحلة تعلم الحروف و امتلاك مفاتيح القراءة ، أو الذين تعلموها و يحتاجون إلى توظيف أصواتها و ربط بعضها ببعض .
كما يعلم أخي المعلم أن نشاطات القراءة و الكتابة و الإملاء متكاملة ، لا يمكن أن نفصل أحدها عن الآخر ، فلا يمكن للتلميذ أن يقرأ ما لم يحفظ صور الحروف و أشكالها و أصواتها، و لا يمكنه أن يكتب ما لم يعرف وضعيات هذه الحروف و حدودها .
هذه الطريقة التي أقترحها تقتضي أن يحضر المعلم بطاقات للحروف بكل وضعياتها ، فكل حرف يتكون من عدة وضعيات حسب طبيعته : منفصل ، متصل بالحرف الذي يسبقه ، متصل بالحرف الذي يأتي بعده ، متصل بالحرف الذي يسبقه و الحرف الذي يأتي بعده.
فمثلا حرف القاف يتكون من الوضعيات : ق ، قـ ، ـقـ ، ـق . و حرف الراء : ر ، ـر . و حرف الشين : ش ، شـ ، ـشـ ، ـش . إلخ
فإذا أردنا أن نكتب الكلمة " قلم " فإننا نحتاج إلى بطاقات الوضعيات : قـ ، ـلـ ، ـم . و بعد تصفيفها جنبا إلى جنب على حافة السبورة نحصل على الكلمة " قلم " تامة و غير مقطعة .
هذه البطاقات يكون ارتفاعها : 10 سم و عرضها 8 سم . " إذا علقت على السبورة يجب أن تكون مقروءة من طرف كل التلاميذ في القسم "
كيفية تنفيذ حصة بهذه الطريقة
هذه الطريقة لا تحتاج إلى كثير من الوقت ، بل يمكن إدراجها في آخر حصة القراءة في فترة تعلم الحروف أو في فترة مراجعتها ، أو متى وجد المعلم متسعا من الوقت .
- يوزع المعلم على التلاميذ البطاقات بطرق و كيفيات متعددة ، حسب عدد التلاميذ في القسم ، و حسب عدد الحروف التي تعلمها التلاميذ ، و حسب مهارة التلميذ نفسه .من 4 إلى 10 بطاقات .
- يمكن أن يوزع المعلم لكل تلميذ حرفا ذا أربع وضعيات ، أو حرفين لكل منهما وضعيتين ، أو حرفين لكل منهما أربع وضعيات ، كما يمكن أن يعطي لكل تلميذ الحروف التي يشتبه في قراءتها كالفاء و القاف إلخ...
- يقرأ المعلم كلمة يختارها مثلا " مدرسة " ، و يترك للتلاميذ بضع ثواني للتفكير في الحروف و الوضعيات المناسبة ثم يقدّرون إذا كانوا معنيين بالمشاركة .
- يقوم التلاميذ و يصففون بطاقاتهم بالتناوب على حافة السبورة ، أولا الميم فالدال فالراء فالسين ثم التاء.
- قد يخطئ التلميذ في الوضعية المناسبة للحرف ، فمثلا الذي عنده حرف الميم يحمل معه الوضعية : م ، فينبهه المعلم و التلاميذ أن الميم في الكلمة " مدرسة " تكون في بداية الكلمة و متصلة بالحرف الذي يليها .
- و قد يأتي التلميذ الثاني بحرف الدال بالوضعية : د ، فينبهه المعلم و زملاؤه أن الدال في هذه الكلمة تكون متصلة بالميم : ـد ، فيعود إلى مكانه و يحضر البطاقة المناسبة .
- و هكذا ينوع المعلم في الكلمات لتشمل الحروف و الأصوات المدروسة و ليعطي لكل التلاميذ فرصة المشاركة ، و لا يجب أن نقول أن التلاميذ الذين لا يقومون إلى السبورة لا يشاركون ، لأنه في كل مرة يقرأ المعلم كلمة إلا و ترى التلاميذ يبحثون في بطاقاتهم و يتوقعون وجود البطاقات المقصودة و عدم وجودها .
- على المعلم أن يختار الكلمات التي لا تتكرر فيها نفس الوضعيات مثل : الكلمة "مفككة " يحتاج إلى وضعية الكاف : ـكـ مرتين
- يمكن بعد تشكيل الكلمة على السبورة و نزع البطاقات ، أن يطلب المعلم من التلاميذ إعادة كتابتها على الألواح ، و هذا للربط بين نشاطي الكتابة و الإملاء.

من محاسن هذه الطريقة :
من تجربتي المتواضعة في استعمال هذه الطريقة وجدت أنها :
- طريقة حيوية ، يهتم بها التلاميذ أيما اهتمام ، و تثير فيهم نشاطا منقطع النظير. فهم يلعبون و يتعلمون .
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين المدود : " الألف و الواو و الياء "
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين الحروف المتشابهة : " السين و الشين " ، " الطاء و الظاء " ، " الصاد و الضاد " . إلخ..
- هي طريقة عملية ، التلميذ لا يخاف من الخطإ ، فهو لا يترتب عليه شيئ إلا نزع البطاقة و تعويضها بأخرى ، التلميذ لا يشطب و لا يمسح .
- ينصب جهد التلميذ على اختيار الحروف و الوضعيات المناسبة لها ، عكس الإملاء بالكتابة التي يوظف فيها مهارات أخرى : اتباع السطر تحسين شكل الحرف و حجمه إلخ .....
- التلاميذ الذين يمارسونها بانتظام يتعلمون القراءة و الإملاء بسرعة و بإتقان و هذا عن تجربة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miri rina
المديرة العامة
المديرة العامة
miri rina


جنسّـيً ،، جنسّـيً ،، : انثى
أميرتـيً المفضّلــہً أميرتـيً المفضّلــہً :  تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 6610
حيوآنــيً المفضّــللْ حيوآنــيً المفضّــللْ : غزال
دّعـآئـيً دّعـآئـيً :  تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Throhan105nd
لونـيً المفضّــللْ لونـيً المفضّــللْ : وردي
هوآيتـيً المفضّلــہً هوآيتـيً المفضّلــہً : الرسم
مّـزـآجـيً مّـزـآجـيً : فرحانة
دولتي : الجزائر
عدد المساهمات : 2699
تاريخ التسجيل : 29/07/2013
العمر : 24
الموقع : سطيف - الجزائر

 تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية    تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Emptyالأربعاء يوليو 31, 2013 9:56 pm

شكراااااااااااااااااا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourelbanate.forumalgerie.net
الطائر المجنح
مشرفة
مشرفة
الطائر المجنح


جنسّـيً ،، جنسّـيً ،، : انثى
أميرتـيً المفضّلــہً أميرتـيً المفضّلــہً :  تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Caoini10
حيوآنــيً المفضّــللْ حيوآنــيً المفضّــللْ : فراشة
دّعـآئـيً دّعـآئـيً :  تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Iuca_410
لونـيً المفضّــللْ لونـيً المفضّــللْ : فوشي
هوآيتـيً المفضّلــہً هوآيتـيً المفضّلــہً : النت
مّـزـآجـيً مّـزـآجـيً : متحمسة
دولتي : الجزائر
عدد المساهمات : 974
تاريخ التسجيل : 31/07/2013
العمر : 23
الموقع : الجزائر

 تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية    تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 8:36 pm

مشكووووووووووووووووووووووور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيسان 2000
نائبة المديرة
بيسان 2000


جنسّـيً ،، جنسّـيً ،، : انثى
أميرتـيً المفضّلــہً أميرتـيً المفضّلــہً :  تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية 6610
حيوآنــيً المفضّــللْ حيوآنــيً المفضّــللْ : قطة
دّعـآئـيً دّعـآئـيً :  تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Get-1115
لونـيً المفضّــللْ لونـيً المفضّــللْ : فوشي
هوآيتـيً المفضّلــہً هوآيتـيً المفضّلــہً : النت
مّـزـآجـيً مّـزـآجـيً : ثرثارة
دولتي : الجزائر
عدد المساهمات : 2483
تاريخ التسجيل : 02/08/2013
العمر : 24
الموقع : بسكرة -الجزائر

 تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية    تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية Emptyالسبت أغسطس 10, 2013 3:26 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourelbanate.forumalgerie.net/
 
تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعليم الإملاء و القراءة لتلاميذ السنة الأولى و الثانية
»  هدية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط قرص شامل لجميع المواد
» اختبارات السنة الثانية ابتدائي
»  اختبارات السنة الثانية ابتدائي
»  اختبارات السنة الثانية ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعليم الابتدائي :: قسم السنة الاولى ابتدائي-
انتقل الى: